#ترشيش edmond nicolas

اكيد ما في ولا لبناني موش سامع ب ترشيش، بس يللي حابب اعرفو اذا كل اللبنانية بيعرفو انو جدودنا الفينيقيين سمو اسبانيا ع اسم هالضيعة الفينيقية اللبعدا موجودي لليوم و الكل بيسمع فيا بلبنان.

 ولا مرة رحت ع ترشيش، ع هالضيعة العمرا من عمر التاريخ الفينيقي بس بعرف انو ترشيش هي رمز اخر عن قدرة الشعب الفينيقي العلمية،  يللي سنة1150 ق.م اكتشفو اسبانيا و اطلقو عليا اسم ضيعة من ضيع الفينيقيين بلبنان. و كمان سنة 1150ق.م.  بنيو  مستعمرة على الاطلسي اطلقو عليا اسم "قادس" و بعدا قادس مدينة موجودة ب اسبانيا بءسما الفينيقي لليوم.

انا بكون محل ايا مواطن لبناني مثقف و حر, شو ما كان ديني او طايفتي او عرقي، و حدا خبرني الفينيقيين هيك عملو من الف وخمسمية سني قبل المسيح، كنت بعتبر حالي فينيقي بغض النظر اذا ما كان عندي اتصال عرقي مع العرق الفينيقي بلبنان.

يعني اذا حدا كان اصلو من الجزيرة العربية وصار لبناني او من جبال القوقاز و صار لبناني تاريخ الفينيقيين فوق ارض لبنان والعالم هوي ذاتو موش لازم يتغير.

 يعني اذا في بعض الناس بلبنان اصلون عرب هيدا ما بيسمحلك بقا تفرض عروبتك ع بقية الشعب اللبناني، ت ما قول على الفينيقيين اهل لبنان الاصليين. عروبة البعض لا تستطيع انكار تاريخ الحضارة الفينيقية الكانت موجودة بالتاريخ و نشرت الحضارة الانسانية حول العالم القديم. عروبتك المستوردة لا تستطيع بعد اليوم انكار حقيقية وجود ناس من كل الطواءف و الاديان موجودين بلبنان اليوم و بيقولو عن حالون نحنا فينيقيين!

موش لازم الحقيقة الفينيقية تختفي من الوجود بسبب عالم موجود حوالينا و يهوى التصلط على وجودك التاريخي بلبنان و يصرون على انكار جنسيتك الاصلية ويطلبون منك ان تتناسى من انت و تقبل الجنسية  التي يفرضونها عليك ويللي لا بتشبهك و لا انت بتحبا.

هيدا يا شباب و صبايا كان سبب اساسي للحرب بلبنان و لازم يكون شرط اساسي لءحلال السلام بين جميع البشر الموجودين ع ارض لبنان. 

ليش الفينيقي صار اليوم مجبور يفكر  هيك و يطالب ب فينيقيتو بدون تحفظ?

السبب يبدو بسيط و لكنه مهم اكتر ما المتسلط علينا بيتصور. السبب يتعلق  بتاريخ وجود لبنان  المعاصر من سنة 1920 لليوم. و لكن يظهر السسب بوضوح مع نشوب حرب 1975- 1990 يللي احدى شرارتها المدمرة اتت عل  شكل سﺅال طرح  على المجتمع اللبناني: هل لبنان عربي او موش عربي?

صارت الحرب بسبب هالسﺅال العجيب الغريب ع مدة خمستاعشر سنة و يبدو انو الحرب ما انتهيت الا بعد ما صار في تنازل عن هوية لبنان و يللي هويتو الاصلية ما كانت الا فخر لكل انسان قال عن حالو انا لبناني. اليوم، يللي البشر ولا مرة اعتبرو حالون لبنانية، عملولي لبنان عربي. ولكن نفس الافكار الهدامة يللي عملو الحرب على "لبنانيتي" بالسﺅال اذا "لبنان عربي او موش عربي"  هني ذاتون عم يسءلوني اليوم اذا "لبنان عربي او فارسي" و عم يطلبو مني الاختيار بين جهنم عروبيتهم او  بين شياطينية فارسية الاخرين و كءنو  لا وجود لفينيقيتي ولا لفينيقية حدا منا في لبنان على الاطلاق. 

 لذالك اقول لك، لمن تكون انت و لمن يكون هو، ان فينيقيتي هي فوق فوق عروبيتك و فوق فوق فوق فارسيته و طرح الاختيار بين الاثنين مرفوض و مردود.  

 اول شي. المجتمع المسيحي(بعتذر احكي بالاديان) ضحى سنة 1920 بهوية اجداده الفينيقيين التاريخية كرمال بقية الشعب اللبنان و لكي يصبح لبنان الكبير الوطن الحاضن لجميع الاقليات الموجودة في لبنان.

تاني شي. لبنان الكبير يللي عملو البطريرك الماروني سنة 1920 مات بجريمة قتل جماعي ع ايد البعض منا يللي ولا مرة اعتبرو لبنان ضروري لوجودون الانساني.

 تالت شي. سنة 1920  ساوم المجتمع المسيحي، ت ما قول الموارنة، على الوجود الفينيقي من اجل صناعة لبنان ليكون وطن يجمع مجمل الاقليات الموجودة ضمن دولة لبنان الكبير. المجتمع المسيحي اخذ بعين الاعتبار ان ليس جميع الاقليات على الاراضي اللبنانية هم من اصل فينيقي و من هنا اتت فكرة لبنان الكبير. ولكن كما الحقيقة تقول انه ليست جميع الاقليات في لبنان هم من اصول فينيقية و لكن يجب على هذه الاقليات ان لا تتجاهل الحقيقية الاهم من كل الحقاءق. الا وهي حقيقة الوجود التاريخ الفينيقي في لبنان. و وجوب الاعتراف  بءستمرارية هذا الوجود، كما كانت في الماضي البعيد سوف تكون في يومنا الحاضر و سوف تستمر  في لبنان الى الابد.

ولكن هنالك حقيقية فوق كل هذه الحقاءق التي ذكرتها سابقا الا وهي حقيقة "الواجب".  الواجب على جميع هذه الاقليات التي لبنان الكبير اعترف بوجودها على جعرافية اراضيه ان تترفع فوق عرقيتهم الدخيلة على تاريخ لبنان لكي يستطيعو بعدها الاعتلاء بءنفسهم الجديدة الى مستوى المواطنية اللبنانية لكي تتساوى بعدها لبنانية الجميع مع  لبنانية من تنازل عن فينيقيته من اجل لبنانية الجميع. 

للءسف ذالك لم يحصل في دولة لبنان الكبير و انما الذي حصل

انه لم يحصل تغير في منطق الفكر العروبي، في داخل لبنان وخارح لبنان ،و اصرت عروبة الداخل و الخارج على اعلان الحرب على لبنانيتي التي كانت تعمل فعل الخير مع جيرانه العرب و مع محيطه العربي. لذالك  و للءسف اتوقع من عروبيتك مجددا ان تعلن الحرب على فينيقيتي و التي لا تسعى الا لفعل الخير و السلام للعرب و  للعالم اجمع. 

لذالك،  ان كانت لبنانيتي من يصنع الاوطان، و التي صنعت لبنان لنا جميعا  ليموت فيما بعد قتلا على ايدي البعض منا، لا اريد ان اصنع هذا اللبنان مجددا لتقتلوه مجددا. سوف اطلق اليوم عنان حرية  فينيقيتي لتعيد صناعة تاريخها الحقيقي في لبنان والعالم. سوف احرر هذه الفينيقية التي صنعت لنا فخرا بين الامم. و كانت و ما زالت مدينة صور، و صيدا، و بيروت، و جبيل، و طرابلس، و ارواد شهودا من الماضي الفينيقي البعيد و سوف تبقى هذه المدن شهود لفخر وجودي الفينيقي في لبنان دون منازع الى الابد.

ادعوك اليوم الى  الانتساب الى  فخر اجدادنا. ادعو الجميع الى غسل  كل ما في القلوب و كل ما في العقول من شواءب الانتماء الى اعراق، اديان و طواءف مختلفة لنستعيد  معا ما كان لنا من امجاد فينيقية.

ملاحظة: لمن يريد ان يغزي افكاره بحقيقة المعلومات العلمية انصحه ان يقرء اشعيا 23 


26 november 2022 

https://www.facebook.com/edmond.nicolas.397/posts/pfbid0VJKFNjXc5Z8uujRsp6JepCNgLHQ1z8PHKva6apJsT54XsMPktTxDypv9Ca4ZDFp2l 

Comments

Popular posts from this blog

هول بيكرهوا الأرزة أكتر من الصليب. الطايفة بتقطع معن، لبنان لأ. - إيلي خوري

#بئس_السماسرة ... حزب السلاح ... تارة يظهر قوته وجبروته وطورا يظّهر مظلومية واستهداف يلحق به. - شفيق مقبل

......لو ما كنت من راشا كنت بتمنا كون من رميش....! edmond nicolas