تءملات. حقاءق فينيقية و ليست وجهات نظر! - إدمون نءولا

 


تءملات. حقاءق فينيقية و ليست وجهات نظر! 

تءمل ١: قال شو قال، من كم جمعة و بغياب كامل لءصحاب الحق، اجتمعت الام الحنونة مع صعاليك عرب من السعودية  ومصر وكم خليجي كرمال يقررو مصير  الشعب الماروني ومستقبل الوجود الميسحي الحر بلبنان. ومتل ما فهمنا انتهى الاجتماع بدون نتيجة لءنو الصعلوك الايراني والصعلوك السوري لم يكن لهم مكان عندما اجتمع عدد من صعاليك العرب مع الام الحنونة فرنسا.

وقال شو قال، هني قالو، ،يعني العرب قالو لفرنسا انو الكلمة لازم تكون للعرب بلبنان، وهني، يعني العرب من له الحق  ليقرر من يكون الماروني في سدة رءاسة الجمهورية اللبنانية.

انا اكيد صار متل ما توقعت، الام الحنونة ما خانت ولادا،  لءنو فرنسا بتعرف مصلحة ولادا و متل العادة ما بتقطش خيط، بما يخص لبنان اكيد، دون الرجوع الى البطريركية المارونية. والسبب، موش متل ما العرب بيدعو كذب، انو فرنسا يللي عملت لبنان للمسيحيين ولكن السبب وراء هذا الاعتراف المميز بين الشعب الفرنسي والشعب اللبناني هو نتيجة لوقاءع تاريخية تعود بمعظمها الى ما قبل الفتح الاسلامي، و هذه الحقاءق التاريخية لا تتبدل و ليست قابلة للتزوير مهما تغير تاريخ البشرية جمعاء لءن العالم الغربي، موش متل العرب، ما بيقدرو يكذبو على اجيال ولادون و بيعلمو الولاد بالمدارس فضل الحضارة الفينيقية على الحضارة الانسانية في الغرب وكافة الشعوب حول حوض البحر الابيض المتوسط. 

ومن هذا المنطلق الاساسي و عن كامل اقتناع العالم الغربي لا  ينكر الوجود الفينيقي التاريخي في لبنان، خصوصي فرنسا، التي تعترف انو الكنيسة المارونية نجحت قبل قدوم العرب الى بلادنا في اعادت تءسيس الكيان الفينيقي كما هو موثق في الانجيل فى خراءط العالم الروماني قبل و بعد ولادة المسيح. و هذا الانجاز الفينيقي السياسي تم من خلال انتشار الكنيسة المارونية في لبنان ومعظم شرق البحر الابيض المتوسط قبل وبعد الفتح الاسلامي. ولكن نقطة التحول السياسية الفينيقية الاهم حصلت مع انتخاب المطران الفينيقي، مار يوحنا مارون، بطرك على كرسي انطاكيا و المشرق سنة 685 حيث اصبح بعدها #البطريرك_الماروني #مار_يوحنا_مارون اول ملك على المملكة الفينيقية.

 هذه حقيقية و ليست تءملات و يستطيع من يريد ان يتعلمها ان يقرءها في تاريخ الكنيسة المارونية.

اكيد الكل يعلم كيف تبدلت امور الفينيقيين السياسية بين ليلة و ضحاها بعد ان وصلت الجيوش العربية الى لبنان وتم بعدها فرض الدين الجديد على سكان المدن الفينيقية. انكفء بعد ذتلك المسيحيون، الموارنة تحديدا، الى الجبال ليعيشو هناك حيات الزهد  بعيدا عن هذا العالم الشرير الذي يحيطهم من كل صوب. 

هذه ايضا حقيقية وليست تءملات.

لنعود الى اجتماع الصعاليك مع الام الحنونة لنعلم كيف فشل العرب في اعادت فرض تسلطهم على التاريخ الفينيقي في لبنان من خلال استعمال ماسي الشعب اللبناني، كافتا، لكي يتفردون دون سواهم  في اختيار رءيس ماروني للجمهورية اللبنانية.

 لذالك اجد نفسي ان اقول للعرب و عملاءهم في لبنان، و اكرر للفرس وعملاءهم في لبنان، انه لا ينقذ لبنان لكل ابناءه الا الشعب الذي عاش منذ القدم في هذه الارض المقدسة ولم يساوم يوما على حريته و لا على ارضه الفينيقية مهما كانت الظروف. 

تءمل2-: اذا انت كنت انسان كريم فوق العادي و بتعطي كل محتاج من كل قلبك  دون حساب و لكن تبين لك في واحد لا يستحق منك هذا الكرم هل تتابع كرمك له بس لءنك انت انسان كريم? اكيد لاء.

و كذالك الامر بالنسبة الى لبنان الذي اكرم من لبنانيته جميع القضايا العربية اكثر مما العرب انفسهم استطاعو ان يكرمون قضاياهم  المحقة و غير المحقة. لبنان اعطى العروبة مجدا لبنانيا دون حساب و لكن لبنان لم يجد بلدا عربيا واحدا يثني على عطاءنا لقضاياهم. باللبناني المشبرح. شو ما عمل لبنان للعرب و للعروبة رح يضل العرب طالعلون علينا الكثير، يمكن لءنو موش عم يقدرو يشوفو لبنان الا من منظار الاديان و عم  يشوفو لبنان صناعة مارونية للمسيحين فقط. احساس عروبي غلط بغلط مية بالمية لءنو المسيحيين، موارنة و غير موارنة ما بيشوفو فرق بين لبناني و لبناني اخر الا من خلال المواطنية اللبنانية فقط لا غير. من هون صار لازم، الانسان اللبناني الفخور بتاريخ وجودو الحر بلبنان،  ان يضرب  "فرام" و لنتعامل مع العروبة و مع الفرس على السواء من الند الى الند و لا نطلب اكثر من ذالك. يعني اذا عروبتك او فاريسيتك رح تكفي فينا  صوب المهوار فيكون تروحو عالمهوار وحدكون و تروكو الشعب اللبناني يقرر مصيرو بحالو.

تءمل 3-: اذا حدا، لبناني، او غير لبناني، بعدو مصصر على عروبة لبنان، بعد كل اللي صار بلبنان  من العرب و كرمال العرب و كرمال مشاريع العروبة هيدا دليل انو المارونية السياسية كانت على حق عندما صنعت لبنان لجميع الشعب اللبناني بالتساوي و كانت على حق لءبقاء  راس السلطة لهم  حسب الدستور الديمقراطي الحر.  لءن المطالب بعروبة لبنان هو انسان ليس له مصلحة في حماية الكيان اللبناني و يعيش فيه وقتيا لءن هذا اللبنان صنعته الارادة المارونية لبنانيا ولم تصنعه عربيا. و هءلاء، للءسف، يعيشون في لبنان و كءنه ليس لهم علاقة ب لبنان و لا بتاريخه المجيد و يصرون على نكران حقيقة وجود الشعب الفينيقي، و ينكرون وجود الحضارة الفبنيقية يللي الشعب اللبناني اليوم يسكن المدن يللي جدودنا الفينيقيين عمروها على شواطء المتوسط الافات السنين قبل ما البشرية سمعت بالعروبة و قبل ان يكون في وجود لديانات ابراهبنية او غير ابراهيمية.

هللء رح يطليعلى ناس، اسلام و مسيحيين و يمكن موارنة كمان، من جماعة الشايفين الشمس بتشرق من حد "بيضا" زعيمو الديني او الدنوي،  و ببتهموني بعداءي الشديد للعرب لءني ميسيحي و متعصب و عن قصد عم اتغاضى عن الهيمنة الايرانية على الجمهورية اللبنانية. اكيد رح يكون في ناس يقولو عني، انت ماروني متعصب و بس شايف العروبة عدوة وجودك الحر بلبنان و موش عم تشوف، او عم تتغاضى تشوف، الهجمة الفاريسية ع لبنان و كافة المنطقة. 

لذالك خليني خبرك هالشغلي. الانسان يللي بجاهر بحقيقة اصله الفينيقي ما بيكون متعصب و انما المتعصب بيكون انت يللي عم تمنع الناس من ان يكونو شو يحبو و يتمنو يكونو. بقا كيف اذا كان ما اتمنى هي الحقيقية بعينها. لذالك اود ان اوضح ان الفرق ببن حقيقة قولى و حقيقة هويتي الفينيقية وبين هرتقة السيادين هو اني ارى السيادة كاملة و لا تتحزء لءن حريتي هي كاملة و لا تتجزء. اما انت، مين ما كنت تكون، عروبتك ترى ان التعدي على سيادة لبنان تءتي من التعدي الايراني و تطلب مني ان اكون سندا للعرب لءستعادة  السيادة اللبنانية من الملا الفرس و بكل بساطة و بكل وقاحة تطلب مني ان اسللم بعدها سيادة وطني لبنان الى محد بن سللمان و احفاده ليكون للعرب الامر الناهي على فينيقيتي و حرية وجودي في لبنان. لذالك اجد نفسي اقول مجددا للعروبيين في لبنان و اكرر محددا للفرس في لبنان ان هذا الاعوجاج في المنطق العروبي او الايراني، يجب ان يتبدل و يتم رمي جميع المفاهيم العروبية و الايرانية الغلط في مزبلة التاريخ و البدء في اعتماد المفهوم الصحيح، و الاعتراف بالحقيقة التاريخية كما كانت و كما يريدها اليوم كل انسان حر، رغم اختلاف اديانهم، و يعيش فوق تراب لبنان مصررين على القول عن حالو/ حالا "انا خلقت في لبنان انسان حر وجذوري الفينيقية هي وحدها التي تنبت في هذه الارض المقدسة!

الموارنة، ت ما احكي باسم كل المسيحيين، موش عم يسءلو المواطن السني انو يغير معتقداته الدينية و لا يطلبون من المواطن الشيعي و لا من المواطن الدرزي انو يغير معتقداتهم الدينية. المطلوب هو تمني واحد لا غير الا وهو ان نصبح جميعنا لبنانيون فقط لكي تتم بعدها المساوات بين الشعب اللبناني ليس على مبدء المساوات بين الاديان و الطواﺅف و الاعراق المختلفة و انما على مبدء المساوات في المواطنية.

هل هذا بكثير?

تءمل 4-: عرفت انو سعد الحريري زار قبر بيو، الله يرحمو، و خبروني كان في حشد طويل عريض مطرح  ما كانت ساحة الشهدا، يللي كانت قلب بيروت و قلب لبنان النابض قبل ما يطمرا رفيق الحريري بالزفت و الباطون  المسلح ليخفي كل ما كان فينيقيا ليتم بعدها نكران ان بيروت الفينيقية كانت تدعى يوما "ام الشراءع".

لا شك ان رفيق الحريري مات غدرا كما مات قبله غدرا بشير الجميل و رينه معوض و كما مات بعده غدرا جبران تويتي و العديد من المتفوهين بكلمة الحق من كافة الطواءف اللبنانية. و لكن يللي استوقفني من الحشد الغفير،  مطرح ما كانت ساحة الشهدا، هوطلب الاستجداء السني من السعودية لكي تعيد الى سعد الحريري اعتباره السياسي في لبنان. المطلوب هو وجوب  قيام انتفاضة سنية، ليس على الموارتة و انما على السعودية، على محمد بن سلمان، لكي يصبح بعدها سعد الحريري بطلا لبنانيا يمثل كل الشعب اللبناتي بدل ان يكون، كما كان في السابق،  اجيرا  عند من يعتلي عرش الملكة العربية السعودية.

الله يرحم رفيق الحريري.  لا بد ان عظامه تصرخ من رقادها طالبتا من المءمنين، سنة، شيعة، دروز و مسيحيين انه حان الوقت لنا ان  نضع جميعنا فخر لبنانيتنا في مرتبة فوق الاديان. لءنك ان كنت لبنانيا تستطيع ان تكون ما تشاء. تستطيع ان تكون سنيا، تستطيغ ان تكون شيعيا، تستطيع ان تكون درزيا، تستطيع ان تكون مسيحيا و تستطيع ان تكونن يهوديا و تستطيع ان لا يكون لك ديننا على الاطلاق.

في شغلة كتير مهمة و لازم بقا تنفهم متل ما هيي بغض النظر اذا كان سعد الحريري او ايا شخص سني اخر في منصب رءاسة وزراء الجمهورية اللبنانية. ان رءيس الوزراء اللبناني لم و لن يكون سيد تفسه اللا في ظل سيادة رءاسة الجمهورية اللبنانية.  

الدليل شفنا وين كان لبنان قبل الحرب على ايام "المارونية السياسية" و اين اصبح لبنان بعد الطاءف في ظل "السياسية السنية" و ما هو عليه اليوم في ظل "السياسية الشيعية".

٢١ شباط ٢٠٢٣ 

https://www.facebook.com/edmond.nicolas.397/posts/pfbid02TC7FyxijeD4V7FycxyqHuEiJuU3B2GWwHkeZLYaFDN7AVAPLtDuG3WudYpeAtzool 


Comments

Popular posts from this blog

هول بيكرهوا الأرزة أكتر من الصليب. الطايفة بتقطع معن، لبنان لأ. - إيلي خوري

#بئس_السماسرة ... حزب السلاح ... تارة يظهر قوته وجبروته وطورا يظّهر مظلومية واستهداف يلحق به. - شفيق مقبل

......لو ما كنت من راشا كنت بتمنا كون من رميش....! edmond nicolas